اليوم العالمي لتكافؤ الفرص

اليوم العالمي لتكافؤ الفرص

  في المغرب، كما في عدة بلدان في العالم، الحصول على شهادة عامل محدد لولوج مجال الشغل في أحسن الظروف. لكن، في العالم، يتكرر هذا المشهد: تضعف نسبة تمثيل الشباب المنحدرين من أوساط متواضعة في هذه الأشكال من التكوين، بسبب الفروقات الثابتة ونوع من الحتمية الاجتماعية، والجغرافية والثقافية رغم أنهم يتوفرون بشكل كبير على القدرات التي تمكنهم من ولوجها. تكافؤ الفرص ليس تلقائيا. توجد اليوم عدة مبادرات تحاول استعادته. اتخذت المؤسسة المغربية للطالب والجمعية الفرنسية PasseportAvenir -جواز سفر للمستقبل-ومجتمع النجاح#DifferentLeaders– # قادة مختلفون قرار التعريف بهم لتعبئة المواطنين والمجتمع لنجاح جميع الشباب.  

تكافؤ الفرص؟   هو إتاحة الدراسة والشغل بشكل متكافئ وعادل لكل شخص، بغض النظر عن أصله وعن الفئة الاجتماعية التي ينتمي إليها. عند تساوي الكفاءات، نعتبر أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع المرشحين خلال المقابلات التي تتيح القبول في المعاهد العليا أو خلال مقابلات التعيين في المقاولة. ولهذا نسعى إلى تكافؤ الفرص من خلال محاربة الفوارق الاجتماعية، والجهوية والمالية ومن خلال تعزيز قيم احترام الاختلاف، والتضامن والنمذجة والإبداع.   يدعو اليوم العالمي لتكافؤ الفرص، المعروف بوسم #IDIL Day (Inspiring Different Leaders Day: اليوم الملهم للقادة المختلفين) مختلف الشركاء إلى الحوار وإلى بناءمشتركلنظام تربوي ومهني أكثر تكافؤا. بعد إطلاقها سنة 2015، وبمبادرة من جمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل-ومن مجتمع    Different Leadersقادة مختلفون-لتثمين وتعزيز المبادرات الإيجابية في مجال تكافؤ الفرص، التزمت المؤسسة المغربية للطالب بحمل وتطوير هذا المشروع في المغرب. في سنة 2015، مكنت الدورة الأولى من تسليط الضوء على نماذج ناجحة ومن إعطاء الكلمة لفاعلين ميدانيين ومن التفاعل مع أكثر من 300 شابة وشابة من الدار البيضاء، ومارسيليا وبرلين.

جمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل

بعد تأسيسها سنة 2005، تتمثل مهمة جمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل في مرافقة الشباب المنحدرين من أوساط شعبية في دراساتهم العليا، حتى الحصول على شهادة التخرج من المعاهد العليا أو من الجامعات من خلال وصاية إرشادية مهنية، تكافح الفوارق الاجتماعية التي يعانون منها، ومن خلال تعبئةأرباب الشغلومؤسسات التعليم العالي.  

يستفيد أكثر من 300 4 شاب وشابة، ممن ينحدرون من الأوساط الشعبية كل سنة من مرافقة 200 1 متطوع من جمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل.

Different Leaders قادة مختلفون

 

إنه مجتمع النجاح لجمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل وهو مفتوح أمام الشباب الآخرين الذين يؤمنون بنفس الهدف: بناء مجتمع من القادة المختلفين تاريخا، ممارسة والتزاما.

يتكون هذا المجتمع من أطر شابة تمثل جميع مكونات المجتمع الفرنسي، تنخرط من جديد لإعادة منح الثقة لمن يصغرونهم سنا، في المدرسة، وفي مستقبلهم ومن أجل مكافحة جميع أنواع التمييز والصور النمطية في قلب المقاولة.

يتكون مجتمع / تجمع DIFFERENT LEADERS–قادة مختلفون-من ثلاث مجموعات:

  • السفراء : هم طلبة منخرطون ضد جميع أنواع الفوارق داخل الجامعات والمعاهد العليا الشريكة لجمعية Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل.
  • الزملاء : شبكة الطلبة القدامى الذين استفادوا من برنامج Passeport Avenir– جواز سفر للمستقبل.
  • المجتمع / التجمع الموسع : وهو يضم الشباب الذين يتقاسمون نفس الأهداف.