التدريب التوجيهي المهني

التدريب التوجيهي المهني

وضعت المؤسسة المغربية للطالب برامج للمرافقة والتطوير لصالح الطلبة المستفيدين بالشراكة مع مكتب الدراسات والاستشارات المتخصصة BMH Coach والأكاديمية المغربية العليا للتدريب التوجيهي(HAMAC) منذ سنة 2013، ومع وكالة الموجهين المدربين الإقليميين للجهة الشرقية (l’ ACTRO) منذ 2017.

بالنسبة للمؤسسة، "التدريب التوجيهي" هو تفعيل تملك الوعي بإمكانية النجاح والتوفيق التي يتوفر عليها الطلبة المستفيدين من المنح الدراسية أمام الإشكاليات الجوهرية التي قد يواجهونها خلال مسارهم الدراسي، بفضل خبرة مدرب توجيهي مهني.

برنامج التدريب التوجيهي لسنة 2016-2017

  1. تطوير الثقة في النفس وأخذ الكلمة أمام الجمهور
  2. تحديد المشروع المهني والشخصي
  3. تجاوز الصعوبات في العلاقات مع الآخر
  4. إدارة الوقت والتوتر، وتحسين التركيز

توجيه تدريبي للامتياز

 

بعد إطلاقه سنة 2015، يتوجه هذا البرنامج الخاص لتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، المستفيدين من المنح الدراسية. نظرا لتمحوره حول موضوعات خاصة بمتطلبات مسار الامتياز، يهدف التدريب التوجيهي إلى إعداد الطلبة المستفيدين من المنح للمباريات الكتابية والشفوية التي تقوم بإجرائها انتقائيا المعاهد العليا للتجارة والهندسة، في المغرب وخارجه. في الواقع، يتم تنظيم حصص التدريب التوجيهي في سلسلة من الدورات ليومين تمتد على سنتين من المسار الدراسي.

في المجموع، بالنسبة لسنة 2016-2017، خضع 127 مستفيدا من المنح الدراسية لهذا البرنامج: 69 يدرسون في السنة الثانية من الأقسام التحضيرية و56 في السنة الأولى.