الوصاية الإرشادية /الإشراف الإرشادي/ الكفالة

الوصاية الإرشادية /الإشراف الإرشادي/ الكفالة

بالشراكة مع الجمعية الفرنسية Passeport Avenir (جواز سفر للمستقبل)، وضعت المؤسسة المغربية للطالب برنامج الوصاية الإرشادية المهنية لمرافقة الشباب من المستفيدين من المنح الدراسية طيلة مسارهم الدراسي وذلك بهدفتحقيق إلمام أفضل بالوسط المهني. لمعرفة المزيد عن جمعيةPasseport Avenir (جواز سفر للمستقبل)

 

ينقسم البرنامج إلى شقين:

  • الوصاية الإرشادية أو الإشراف الإرشادي: وتتمثل فيربط علاقة بين إطار أو مع رب مقاولة متطوع وبين طالب مستفيد من المنحة، يفضي إلى مبادلات منتظمة تمتد على مدة زمنية محددة (المسار الدراسي أو السنة الدراسية)، وتنبني وفق الانتظارات والحاجيات التي يعبر عنها الشباب. يتمثل ذلك في إقامة علاقة ثقة، وتقاسم وتحويل للمعارف (من تصرفات، وثقافة، وتجارب....) بين وصي إرشادي ومشرف إرشاديوبين مستفيد من الطلبة.

 

ترتكز هذه العلاقة البينية بين شخصين على الالتزام الطوعي بصفة فردية من الوصي أو من المشرف اتجاه المستفيد (ة)، وذلك بهدف مساعدته بشكل أمثل من خلال تزويده بالمعرفةوالتجربة التي يمتلكهما ولتمكينه، من بين أمور أخرى، من تكيف أسرع مع محيط مهني ليس معتادا عليه.

 

كيف تتم الوصاية الإرشادية والإشراف الإرشادي؟

 

 

يتم ذلك من خلال تخصيص ساعتين في الشهر لأحد أو إحدى المستفيدين من المنح الدراسية لدى مؤسستنا بهدف مرافقته (ها) في دراسته(ها)، وخلال فترات التدريب المهني التي يخضع / تخضع لها وكذا من خلال الاستماع له أو لها كلما اقتضى الأمر ذلك. تتمثل مهمتك في مرافقة هذا المستفيد أو هذه المستفيدة لإنجاز مشروعه (ها) المهني.

 

أن تصبح مشرفا إرشاديا لأحد طلبة المؤسسة المغربية للطالبيعنيأنك:

 

-تريد مرافقة قدر في طور التشكل

- تريد تقاسم تجربتك

- تدعم، تطمئن، تصغي، تفسر وتساعد شابا(شابة) على النمو والتطور.

 

يعد التزام المشرف الإرشادي ثمين جدا، وعليه أن يكون:

  • صادقا (يعكس إرادة الفعل)
  • منتظما (على الأقل كل شهر)
  • جديا (بالنسبة لك وبالنسبة للمستفيد)

 

يبني المستفيد آمالا ضخمة على علاقتك معه، فأنت عليك دور بيداغوجي ومسؤولية معنوية اتجاهه.

 

تتمثل المسؤولية المعنوية في:

  • إقامة اتصالات منتظمة مع المستفيد (ة) (ابق (ي) متاحا (ة))
  • الاستعلام وتقديم النصيحة له (لها) عن مساره (ها) الدراسي.
  • مساعدته (ها) على اكتشاف وتطوير شخصيته (ها).
  • جعله (ها) يتعرف/ تتعرف على الحياة وعلى العلاقات الاجتماعية.

 

 

الدور البيداغوجي:

  • توجيه المستفيد (ة) في اختيار شعبه (ها) العلمية ومشروعه (ها) المهني
  • جعله (ها) يفهم / تفهم قواعد الاندماج المهني (تفسير المقاولة، استخدام فترات التدريب، عملية التشغيل...)
  • مرافقته (ها) بقوة في بحثه عن الإدماج المهني (فترات التدريب والتشغيل)
  • مسؤولية معنوية ولكن غير مادية بتاتا
  • تمكين الشاب (الشابة) من الشعور أنه (ها) يحظى / تحظى بالإنصات، والدعم والتشجيع
  • تمكينه (ها) من أن يصبح / تصبح إنسانا بالغا متكاملا ومسؤولا
  • منحه (ها) إمكانية الاتصال بك: من خلال تزويده (ها) برقم هاتفك الجوال وعنوان بريدك الإليكتروني الشخصي.
  • استقباله (ها) للمرة الأولى في موعد التعارف عند تقدمه (ها) إليك
  • الاتصال به (ها) دوريا لمعرفة أخباره (ها).
  • التقاسم معه (معها) ما يثير شغفك، رؤيتك للعمل، أو حتى الدراسة معه (ها).
  • إدخاله (ها) إلى شبكاتك المهنية.

 

الشق الثاني من الوصاية الإرشادية هو الوصاية الإرشادية الجماعية: تنظيم ورشات جماعية (ورشات لتحرير السيرة الذاتية، ورسالة عرض الدوافع، زيارة مواقع، فهم مصطلحات المقاولة....)

 

الأهداف:

 

  • مساعدة الطالب على بناء الثقة في نفسه
  • جعله يكتشف عالم المقاولة
  • تعليمه كيف يأسس شبكة مهنية.

 

الوصاية الإرشادية المخصصة للإناث

 

إن إشكالية تمدرس الفتيات تتجلىخاصة في المناطق القروية البعيدة وذلك منذ المدرسة الابتدائية. فالحصول على معدل مرتفع في البكالوريا يصبح لافتا للنظر بالنسبة لفتاة أكثر منه بالنسبة لفتى. بعد الحصول على البكالوريا، تجد الفتيات صعوبة أكثر في إقناع محيطهن بمواصلة دراسات عليا.

 

خلال سنة 2010، كان أغلب المستفيدين من المنح الدراسية لدى المؤسسة المغربية للطالب من الذكور. لم تمثل الإناث إلا نسبة 32 %من مجموع المستفيدين لدى المؤسسة.

 

ولهذا، منذ سنة 2011، وضعت المؤسسة المغربية للطالب سياسة للتمييز الإيجابي لفائدة الفتيات، المنحدرات من أوساط قروية ومن أوساط فقيرة.

 

في سنة 2018، مثلت الإناث 61 % من المستفيدين.

انكبت المؤسسة المغربية للطالب على مسألة مرافقة هذه الفئة الخاصة من المستفيدين، وخلصت إلى أن وقع الوصاية الإرشادية المهنية كان أكبر على الفتيات المستفيدات من المنحة الدراسية، إذا تمت مرافقتهن من طرف نساء يمارسن هذه الوصاية الإرشادية.

تهتم / تهتمين لبرنامج الوصاية الإرشادية؟

بإمكانكم الاتصال بنا على: tutorat@fme.ma

رجاء التسجيل من هذا الرابط ici